بنت الاسلام نائبة المدير
عدد المساهمات : 524 نقاط : 854 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/08/2009
| موضوع: حكم شتم و سب الدنيا الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:21 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الى كل الى فى الاميل ( طظ فى الدنيا) )
أكيد الاغلب مش بنعرف قيمة هذا الكلام
الموضوع موجه الى من ارسل هذه العبارة - ولكل طبعاً
الرسول صلى الله عليه و سلم نهانا أن نسب الدنيا و الدهر(أي الزمان بما يكون في سياق سب الدنيا) و قد تفنن الكثيرون في ذلك بألفاظ متنوعة ...
في صحيح البخاري في كتاب تفسير القرآن (4452) ، و كتاب التوحيد ( 6937) و في صحيح مسلم كتاب الألفاظ من الأدب و غيرها (4166، 4165)
"عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " قال الله عز و جل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل و النهار"
وروى البخاري بسياق آخر في صحيحه في كتاب الأدب دائما عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال "قال الله يسب بنو آدم الدهر و أنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل و النهار"
و في صحيح مسلم (كتاب الألفاظ من الأدب و غيرها)
حدثني زهير بن حرب حدثني جرير عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "قال " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر" حديث 4169 وزاد مسلم في رواية أخرى في صحيحه 4170 و وورد نفس الحديث في مسند أحمد 7375 و في سنن ابن داوود 4590:
" لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر و لا يقولن أحدكم للعنب الكرم فإن الكرم الرجل المسلم"
وورد نفس الحديث في مسند أحمد في باقي مسند المكثرين و باقي مسند الأنصار بنفس السند و ب5 أسانيد أخرى (مما يدل أن الحديث سمعه أكثر من شخص و نقله الكثير) و أرقام الحديث ف مسند الإمام أحمد: 8774، 9972 ، 10074، 21510 ، 21601
و زاد في رواية (10034)... : حدثنا ابن نمير حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن ذكوان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا تسبوا الدهر فإن الله عز و جل قال أنا الدهر الأيام و الليالي لي أجددها و أبليها و آتي بملوك بعد ملوك"
ووجدت في منهاج الصالحين( من أحاديث و سنة خاتم الأنبياء و المرسلين) لعز الدين بليق الحديث التالي:
"لا تسبوا الدنيا فلنعم المطية للمؤمن، عليها يبلغ الخير ، و عليها ينجو من الشر" (رواه الديلمي)
في النهاية اصلح الله من حالنا وحالك واهدانا الى الصواب وففقنا الى ما يحبه ويرضاه
منقول لامانة بتصرف . | |
|